A CrImSoN LoOoVe R عضو نشيط
عدد الرسائل : 49 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 18/05/2007
| موضوع: معنى أسماء الله اللحسنى الأربعاء أغسطس 22, 2007 12:32 pm | |
| هذا شرح بأسماء الله الحسنى كامل كتبته لكم جميعه صحيحة بأذن الله وكامله واتنمى من الله العلي العظيم ان لا يحرمنا الاجر وان يتقبلمنا صالحالاعمال .
1-الله : هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميعالصفات الالهية 2-الرحمن : المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء 3-الرحيم : رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه. 4-الملك : المالك لكل شيءالمتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه. 5-القدوس : المنزه عنكل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق
6-السلام : ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه منلايستحقه. 7-المهيمن : الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأموروالقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.
8-المؤمن : المصدق لأنه صادق فيوعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.
9-العزيز : القويالغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز . 10-الجبار : الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أونهي سبحانه.
11-المتكبر : المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلاكبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .
12-الخالق : المقدر للأشياء على مقتضيحكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.
13-البارئ : المبدع الذيأبرز ما قدره إلى الوجود.
14-الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يسترعباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .
15-القهار : الذييقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال
16-الوهاب : وتفسيرهاقوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عنحاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه
17-الرزاق : المسخر المسير المسبب للرزق يرزقالقلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
18-الفتاح : يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائرعباده ليبصروا الحق .
19-العليم : عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخيروبما كان وما يكون وما لايكون .
20-القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاءوهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوبوالصدقات
21-الباسط : الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسطالأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .
22-الخافض : الذي يخفض الجبارين والفراعنة أييضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .
23-الرافع : الذي يرفعأولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .
24-المعز : لمن أطاعه يعز من يشاءويؤتي ملكه من يشاء .
25-المذل : أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ماتقتضيه حكمته
26-السميع : لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى 27-البصير : بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما
28-الحكم : الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق منالباطل.
29-العدل : المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.
30-اللطيف : الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.
31-الخبير : بكل شيء حتىبدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .
32-الحليم : لايعاجلبالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .
33-العظيم : الشأنوالسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
34-الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوبوالمعذرة
35-الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثيرالدرجات .
36-العلي : البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهيمنحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.
37-الكبير : العظيم الشأن الذي لايخرجعن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.
38-الحفيظ : العالم بجميع المعلوماتعلماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .
39-المقيت : الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.
40-الحسيب :الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسبالكافرين حساباً شديداً
41-الجليل : العظيم عما لا يليق به الكامل في الذاتوالصفات والأسماء والأفعال .
42-الكريم : الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثيرالعطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى43
-الرقيب : المراقبوالمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم
44-المجيب : الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.
45-الواسع : الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاتهوملكه كل شيء
46-الحكيم : لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيموالأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها. 47-الودود : محبوب في قلوبأوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أييرضى عنهم.
48-المجيد : الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة
49-الباعث : الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعثالنيام بيقظت الأجسام
50-الشهيد : الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميعالأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعال 51-الحق : المتحقق كونه ووجوده وهوالمستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
52-الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه
53-القوي : التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجارعليه.
54-المتين : الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء فيالأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.
55-الولي : المحب الناصر المتوليللأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.
56-الحميد : المستحقللحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون
57-المحصي : الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله 58-المبدىء : أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها علىغير مثال سابق به بدأت وبه تعود
59-المعيد : الذي يعيد الخلق بعد الحياة الىالممات وبعد الممات الى الحياة.
60-المحيي : خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلقمن العدم ثم يحييهم بعد الموت
61-المميت : مقدر الموت على كل من أماته فلا محييغيره ولا مميت سواه
62-الحي : حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية لهالبقاء المطلق .
63-القيوم :القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه
64-الواجد : الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب
65-الماجد : المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي
66-الواحد : الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .
67-الصمد : المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به فيالشدائد . 68-القادر : ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسبابالذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.
69-المقتدر : وهو عظيم القدرةالمسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة
70-المقدم : الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمتهالأزلية.
71-المؤخر : الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.
72-الأول : بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعالهقبل وجود مخلوقاته.
73-الآخر : دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلاانتهاء
74-الظاهر : الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو الباديبأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .
75-الباطن : دال على قربه و معيته فلا شيءدونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .
76-الوالي : المالكللأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .
77-المتعالي :الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
78-البر : الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
79-التواب :كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منهوكرماً
80-المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهورالطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
81-العفو : الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاءحسنات سبحانه
82-الرؤوف : الرحيم ذو الرأفه التامه
83-مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه فيالدنيا والاخره
84-ذو الجلال والاكرام : صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
85-الجامع : هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بينالمتماثلات
86-الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضلوالعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
87-المغني : يغني من يشاء من عباده بماشاء منانواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
88-المانع : هو الذييمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
89-الضار : المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمتهومشيئته
90-النافع : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
91-النور : الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياءكلها
92-الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمهوالمعرفه
93-البديع : الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدعللأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
94-الباقي : الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوبلذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .
95-الوارث : الذي يرجع أليه الاملاكبعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
96-الرشيد : المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
97-الصبور : الذيلايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
98-المصور : خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسمرسمه 99-المقسط : العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالموينصرالمستضعفين
| |
|